سينعقد المؤتمر الثاني رجال أعمال طريق الحرير خلال الفترة 27-30 أبريل (نيسان) في العام 2011 وبمشاركة الوزراء وكبار البيروقراطيين وممثلي الشركات من 24 دولة وفي مقدمتها دول المناطق الداخلية لطريق الحرير ودول منظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة البحر الأسود.

وكان المؤتمر الأول قد انعقد في العام 2008 بحضور 250 ممثلا من 23 دولة. حيث كان له خلال السنوات الثلاث المنصرمة أثر كبير في تطوير إمكانات التعاون اجتماعيا وثقافيا وبشكل خاص اقتصاديا.

     

وضمن مفهوم "إعادة إحياء طريق الحرير التاريخي" فمن المستهدف أن تكون أراضي دول منطقة البحر الأسود ممرا لتجارة منطقة آسيا التي تتركز فيها التجارة الدولية، وأن تكون على طريق الحرير كما كان الحال في الماضي.

وأضحت منطقة آسيا خلال السنوات الأخيرة من أهم بؤر التجارة العالمية، علما أن تركيا تتبوأ حاليا – وكما كانت في الماضي- موقع ممر المواصلات لهذه المنطقة. فضلا عن امتلاك ولاية طرابزون فيها إمكانات البنية التحتية المتطورة، والمزايا اللوجستية، لذا؛ تمارس هذه الولاية مهام بوابة تركيا المنفتحة على آسيا. وتمتلك ولاية طرابزون التركية رسالة تاريخية تنبع من كونها ممرا تجاريا لطريق الحرير التاريخي؛ بل تساهم في تفعيل هذه الرسالة في وقتنا الحاضر عبر تنظيم هذه الفعالية بهدف عرض هذه الرسالة على رجال الأعمال.

     

من المتوقع أن يشارك المدعوون إلى المؤتمر من بلدنا والبلدان الأخرى وفي مقدمتهم الوزراء وأركان الوزارات، وممثلي المؤسسات، ومنتسبي الصحافة والإعلام وممثلي شركات الاستيراد- الاستثمار.

وبالتزامن مع المؤتمر الذي سينعقد خلال 27-30 أبريل (نيسان) 2011، سيجري تنظيم "معرض البحر الأسود للزراعة والثروة الحيوانية والسمكية" من قبل شركة فورزا المساهمة للمعارض (Forza Fuarcılık A.Ş.) في مركز التجارة العالمي بطرابزون. حيث سيتم عرض ماكينات ومعدات مختلفة خاصة بقطاعات في مقدمتها الخضر والفواكه، والحليب ومشتقاته، والبندق، والشاي، وتربية الأسماك.

T.C. BAŞBAKANLIK DIŞ TİCARET MÜŞTEŞARLIĞI TRABZON VALİLİĞİ DOĞU KARADENİZ İHRACATÇILAR BİRLİĞİ TRABZON TİCARET VE SANAYİ ODASI T.C. KÜLTÜR VE TURİZM BAKANLIĞI T.C. BAŞBAKANLIK TANITMA FONU TÜRKİYE ODALAR VE BORSALAR BİRLİĞİ T. C. Doğu Karadeniz Kalkınma Ajansı TRABZON TİCARET BORSASI Trabzon Belediyesi KARADENİZ TEKNİK ÜNİVERSİTESİ DIŞ EKONOMİK İLİŞKİLER KURULU Türkiye İhracaçılar Meclisi TÜRK İŞBİRLİĞİ VE KALKINMA İDARESİ BAŞKANLIĞI  Avrupa İşletmeler Ağı TRABZON
Türkiye
Afganistan
Arnavutluk
Azerbaycan
Bangladeş
Bulgaristan
Çin
Gürcistan
Hindistan
İran
Irak
Karadağ
Kazakistan
Krıgızistan
Makedonya
Moğolistan
Moldova
Özbekistan
Pakistan
Romanya
Rusya
Suriye
Tacikistan
Türkmenistan
Ukrayna

     

إن ممثلي شركات من 24 دولة والذين سيشاركون في مؤتمر رجال أعمال طريق الحرير المزمع عقده في 29 أبريل (نيسان) 2011 سيجدون أمامهم الفرص السانحة لعقد اللقاءات الثنائية وجها لوجه مع نظرائهم الأتراك في سبيل البحث عن الإمكانات المتاحة لتوفير السلع التي يطلبونها، وفرص التعاون الجديدة في مجالات الاستثمار والتجارة.